28°القدس
27°رام الله
27°الخليل
30°غزة
28° القدس
رام الله27°
الخليل27°
غزة30°
الإثنين 13 يوليو 2020
4.34جنيه إسترليني
4.97دينار أردني
0.22جنيه مصري
3.8يورو
3.52دولار أمريكي
جنيه إسترليني4.34
دينار أردني4.97
جنيه مصري0.22
يورو3.8
دولار أمريكي3.52

بالصور: أمير سعودي يفجر جدلا.. وإعلاميون من "الجزيرة" يردون

فجر أمير سعودي جدلا واسعا على مواقع التواصل الاجتماعي، بعد سعيه الحثيث في عدد من تغريداته إلى تجميل صورة إعلاميي قناة "العربية" وتشويه إعلاميي "الجزيرة".

بدأ الجدال عقب تغريدة للأمير السعودي عبد الرحمن بن مساعد بن عبد العزيز، عبر حسابه على "تويتر"، حيث قال: "يندر أن تجد في تغريدات إعلاميي قناة العربية (غير السعوديين تحديدا) هجوما على قطر وحكامها، فلا أحد يحثهم على ذلك، وهذا طبيعي".

وأضاف الأمير: "بينما جميع إعلاميي قناة الجزيرة وملحقاتها من الإعلام المدعوم من قطر لا يمر يوم واحد دون عدة تغريدات مسيئة للسعودية وحكامها، فهذا جزء أساسي من مقتضيات الوظيفة".

 

التغريدة أثارت حفيظة إعلاميين في قناة "الجزيرة" القطرية، الذين دافعوا عن أنفسهم مهاجمين الأمير، مؤكدين أن العديد من الإعلاميين في قنوات "العربية" و"سكاي نيوز" و"الحدث" يتمنون الانضمام للـ"الجزيرة"؛ لأنها أكثر حرية وأكثر مهنية، وفق قولهم.

الإعلامية اللبنانية غادة عويس شاركت بالرد على الأمير، فأكدت أن "قطر لم تخصص مركزا لعمل حسابات وهمية على وسائل التواصل تتخصص في فبركة الصور والفيديوهات، بالإضافة إلى كيل السباب والشتائم لمذيعي قناة "العربية" وعائلاتهم، أو فبركة أي وثائق ضد موظفي العربية، مثلما حدث مع موظفي الجزيرة خلال الأشهر الماضية".

وأكدت عويس أن ما يسميه الأمير "هجوم إعلاميي الجزيرة" على السعودية وحكامها "هو أقل واجب تجاه نظام طالب بإقفال أهم صرح إعلامي في العالم العربي وحرض ضد إعلامييه".

الإعلامي الإريتري عثمان آي فرح، شارك أيضا في السخرية من تغريدات الأمير، قائلا إن الهجوم المتكرر على "الجزيرة" وإعلامييها يشعره "بأنها ليست مجرد قناة إعلامية، بل دولة عظمى تدير العالم، ولديها عضوية بمجلس الأمن".

الصحفي والإعلامي ماجد عبد الهادي ناقش الأمير بتغريدته الهجومية، في سلسلة من التغريدات، مطالبا إياه بالرد المنطقي على ما قال إنها "مبررات موضوعية لانتقاد السعودية"، ومنها: "حرب تدمير اليمن، قتل وتقطيع خاشقجي، اعتقال العلماء والنشطاء، حصار قطر".

فيما أكد الإعلامي الفلسطيني جمال ريان أنه توقف عن التغريد عن السعودية منذ أكثر من أسبوع؛ احتراما لمساعي سلطان عمان وأمير الكويت لحل الأزمة الخليجية، مطالبا الأمير بالتوقف أيضا عن "النفخ في الكير".

لكن الأمير السعودي أجاب على أغلبية منتقديه، خاصة غادة عويس وماجد عبد الهادي، بردود واحدة هي أن ذلك الهجوم الذي ينتقده هو "سلوك جمعي يومي"، مؤكدا أنه "من مقتضيات الوظيفة في "الجزيرة" أو من ضمن بند مكافآتها".

وكانت دول حصار قطر قد طالبت الدوحة في بداية الأزمة الخليجية بإغلاق قناة الجزيرة، وذلك من ضمن شروط وضعتها تلك الدول لعودة العلاقات مع قطر، وهو ما رفضته الدوحة، واعتبرته تدخلا في الشؤون الداخلية وتعديا على حرية الرأي والتعبير.

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

المصدر: وكالات