26°القدس
24°رام الله
24°الخليل
28°غزة
26° القدس
رام الله24°
الخليل24°
غزة28°
الأحد 12 يوليو 2020
4.34جنيه إسترليني
4.97دينار أردني
0.22جنيه مصري
3.8يورو
3.52دولار أمريكي
جنيه إسترليني4.34
دينار أردني4.97
جنيه مصري0.22
يورو3.8
دولار أمريكي3.52

قرار إغلاق المعابر مستمر حتى الموعد المعلن

معروف: الأسبوع القادم سيشهد إعادة فتح لقطاعات سياحية وترفيهية

غزة - فلسطين الآن

أكد سلامة معروف رئيس المكتب الإعلامي الحكومي في قطاع غزة، اليوم الأربعاء، أن الأسبوع القادم سيشهد إعادة فتح لقطاعات سياحية وترفيهية وفق ضوابط اعتمدتها وزارة الصحة وستشرف وزارات وجهات حكومية رقابية على تقييم مدى الالتزام بهذه الإجراءات.

وقال معروف خلال لقائه عبر برنامج "هنا فلسطين" على فضائية الاقصى، إنه تم إقرار خطوات للتخفيف من الإجراءات المتخذة والعودة التدريجية لعمل القطاعات المتأثرة بالجائحة وفق ضوابط وتدابير تضعها وزارة الصحة وتشرف عليها جهات الاختصاص الحكومية، بعد تقييم الوضع العام.

وأشار إلى أن هذه الخطوات توازي بين تخفيف الاجراءات داخل المجتمع وتشديدها على المعابر والمنافذ المؤدية لغزة للأفراد والبضائع وفي مراكز الحجر الصحي لمنع أي أخطاء قد تتسبب في انتقال العدوى منها للمجتمع.

وأوضح معروف، أن قرار الحجر الصحي الإلزامي للعائدين، أثبت نجاحه حتى الآن في تجنيب قطاع غزة انتشار الوباء والحد من انتقال العدوى من المناطق الجغرافية المحيطة بنا.

وأضاف: "سيتم إنهاء الحجر الصحي غداً لكل من تكون نتيجة فحصه سلبية ضمن الفوج الأخير من العائدين عبر معبر رفح البري".

وتابع: "عندما يتم ذكر مخالطة المصابين، فإنه يقصد داخل مراكز الحجر الصحي وليس في الخارج لأنه لا وجود لمخالطة خارجية منذ بدء اكتشاف الإصابات".

وشدد على أن قرار السماح بعودة العمل لأي مؤسسة أو منشأة مغلقة لا يكون إلا بإذن رسمي من جهة الإشراف الحكومي وبعد اطلاع اصحاب المنشآت على التدابير الوقائية الواجب الالتزام بها ثم الإعلان.

وأكد معروف أننا لم نغادر بعد دائرة الخطر، مؤكداً على ضرورة الالتزام بالضوابط والاجراءات الخاصة بفتح هذه المنشآت وعدم التهاون بها، مشيراً إلى جهات رقابية عديدة ستقوم بمتابعة الالتزام وفي حال ثبت مخالفتها سيتم إغلاق المؤسسة المخالفة.

واعتبر أن البروتوكول الطبي الخاص بصالات الأفراح من أصعب الإجراءات الوقائية التي جرى العمل عليها من أجل استئناف عملها، حيث يشمل 20 بنداً يجب الالتزام بها.

وقال معروف إننا نقدر الأمور بميزان المصلحة العامة فيما يتعلق بالسماح باستئناف عمل أي قطاع أو منشأة، حيث تم استحداث جهة رقابية دورها ضمان التزام إدارات تلك المنشآت بالإجراءات ومعاقبة من لم يلتزم بها.

وبيّن معروف بأن قرار إغلاق معابر قطاع غزة، مستمر حتى الموعد المعلن في الأول من يوليو، وقرار فتحه سيُحدد في حينه حسب تقييم تنفيذ الإجراءات الوقائية.

المصدر: فلسطين الآن