29°القدس
29°رام الله
29°الخليل
29°غزة
29° القدس
رام الله29°
الخليل29°
غزة29°
الجمعة 18 سبتمبر 2020
4.34جنيه إسترليني
4.97دينار أردني
0.22جنيه مصري
3.8يورو
3.52دولار أمريكي
جنيه إسترليني4.34
دينار أردني4.97
جنيه مصري0.22
يورو3.8
دولار أمريكي3.52

"إسرائيل" تكشف تفاصيل جديدة حول "خلية الجولان"

رام الله - فلسطين الآن

استبعدت تقديرات إسرائيلية أن تكون الخليّة التي استهدفها الجيش الإسرائيلي في الجولان المحتل مساء أمس، الأحد، تابعة حزب الله اللبناني، أو تحركت بناء على توجيهات منه.

وفي واقعة لافتة، أصدر وزير الأمن الإسرائيلي، بيني غانتس، بيانا جاء فيه أن الخلية تابعة لحزب الله اللبناني، إلا أنه سارع إلى حذفه ونشر نسخة معدل لم تأت على ذكر حزب الله، علما بأن بيان الجيش الإسرائيلي، صباح اليوم، الإثنين، أشار صراحةً إلى عدم وجود "علاقة مباشرة" بين الخليّة وبين حزب الله، وفق صحيفة "معاريف" الإسرائيلية.

وقال محلّل الشؤون العسكريّة في "معاريف"، طال ليف رام، إن "التقديرات الإسرائيلية تعزز من الاحتمال أن الخلية المستهدفة لا تتبع لحزب الله وغير مرتبطها به بالضرورة"، وأضاف أنها تابعة لـ"منطقة إرهابية أخرى. التقديرات الإسرائيلية تستبعد في الوقت الراهن صلة حزب الله بالخلية"، مشيرًا إلى أن "التحقيقات في مدى تأثير حزب الله على الواقعة لا تزال جارية".

وذكر ليف رام أن "العثور على بقايا متفجرات وأسلحة في منطقة الاستهداف يعزز من فرضية أن الخلية أرادت تنفيذ عملية "تفجيرية""، لافتًا إلى أن الأجهزة الأمنية أن تفحص احتمال أن تكون الخلية تابعة للميليشيات الموالية لإيران في المنطقة.

وأشار ليف رام إلى أنه "في السنوات الأخير عمل حزب الله في ثلاثة جهود عمليّاتيّة على الأرض السورية. الأول، والمعروف بينهم، هو محاولة التزوّد بوسائل تكنولوجية ووسائل قتالية متطوّرة وبصواريخ دقيقة". والجهد الثاني، وفق ليف رام، هو "عمل حزب الله، مثل إيران تمامًا، على التموضع في الأراضي السوريّة" عبر مشروعين هما: "المقرّ الجنوبي" وهدفها أن تكون الذراع العمليّاتي لحزب الله ليوم الحرب مع "إسرائيل" بالإضافة إلى الجبهة اللبنانيّة.

 

 

المصدر: فلسطين الآن