23°القدس
22°رام الله
23°الخليل
25°غزة
23° القدس
رام الله22°
الخليل23°
غزة25°
الأحد 20 سبتمبر 2020
4.34جنيه إسترليني
4.97دينار أردني
0.22جنيه مصري
3.8يورو
3.52دولار أمريكي
جنيه إسترليني4.34
دينار أردني4.97
جنيه مصري0.22
يورو3.8
دولار أمريكي3.52

نتنياهو يطالب ماكرون بإبعاد صواريخ حزب الله عن المناطق المأهولة في لبنان

القدس المحتلة - فلسطين الآن

أجرى رئيس حكومة الاحتلال الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، الثلاثاء، مكالمة هاتفية مع الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون، وهنأه على دوره القيادي في الساحة اللبنانية.

وأعرب بنيامين نتنياهو عن استعداد "إسرائيل" لتقديم مساعدات إنسانية إلى لبنان، كما أكد على أنه ينبغي إرسالها كليا بشكل مباشر إلى المواطنين اللبنانيين.

وقال نتنياهو: "من أجل تفادي وقوع مآس مماثلة لانفجار مرفأ بيروت، يجب إبعاد المتفجرات والصواريخ التي قام حزب الله بتخزينها عن جميع المناطق المأهولة في لبنان".

وأوضح نتنياهو أنه "لو اعتقد حزب الله أنه يستطيع حل الأزمة اللبنانية من خلال خلق أزمة مع إسرائيل، فهذا سيكون بمثابة خطأ كبير".

وشهد لبنان انفجارا مدويا يوم الثلاثاء 4 أغسطس، تسبب في سقوط أكثر من 150 قتيلا وأكثر من 6 آلاف مصاب، مع خسائر مادية قدرت بمليارات الدولارات.

وأرجعت السلطات اللبنانية الحادث إلى اشتعال 2700 طن من مادة نيترات الأمونيوم التي جرى تخزينها بمستودعات مرفأ بيروت منذ 6 سنوات تقريبا.

وإثر الانفجار، توافد آلاف المتظاهرين إلى الساحة الرئيسة في بيروت، واندلعت مواجهات عنيفة بين المحتجين وعناصر مكافحة الشغب، قام خلالها المحتجون بإلقاء الحجارة على القوى الأمنية التي بادلتهم بإلقاء القنابل المسيلة للدموع، علما أن تلك الاحتجاجات عجلت بتقديم رئيس الوزراء، حسان دياب، استقالة حكومته مساء الاثنين 10 أغسطس.

وتعهدت قوى عالمية خلال مؤتمر طارئ للمانحين يوم الأحد، بحشد موارد مهمة لمساعدة بيروت على التعافي من الانفجار الهائل الذي دمر مناطق واسعة بالمدينة.

المصدر: فلسطين الآن