20°القدس
19°رام الله
19°الخليل
23°غزة
20° القدس
رام الله19°
الخليل19°
غزة23°
الجمعة 23 أكتوبر 2020
4.34جنيه إسترليني
4.97دينار أردني
0.22جنيه مصري
3.8يورو
3.52دولار أمريكي
جنيه إسترليني4.34
دينار أردني4.97
جنيه مصري0.22
يورو3.8
دولار أمريكي3.52

ديكورات السلالم الداخلية في المساحات الضيقة

في المنزل الذي يمتدّ على طبقتين، لا بدّ من وجود سلالم داخليّة فيه، مهما كانت مساحة المنزل محدودة. وفي هذا الإطار، يقدم "سيدتي. نت" أبرز النصائح المتعلّقة بتصميم ديكورات السلالم الداخلية، خصوصًا في المساحات الصغيرة.

 



• يُمكن تغطية كلّ أجزاء السلالم الداخليّة بالخشب البنّي الداكن، أو إكساء الجزء العمودي منه بالخشب وتغطية الجزء الأفقي منه بالموكيت البيج الفاتح. كما يمكن فرد الموكيت في وسط السلم، مع الحرص على تحقيق التناقض بالألوان، فإذا كانت الأرضية من الرخام البيج (أو الأبيض)، يمكن اختيار ألوان الموكيت من ألوان المفروشات.


• يُفضّل طلاء الجدار، إلى يسار السلالم، بطلاء سادة فاتح أو تلبيسه بورق جدران خال من الزخرفات، خصوصًا إذا كانت مساحة السلَّم غير مفتوحة.
• يُستخدم الخشب في تصميم درابزين السلالم الداخلية، وفي حال الرغبة يمكن إدخال الحفر أو نقوش معينة إلى الخامة، أو تطعيمها بمادة النحاس أو الزجاج الملوَّن (فيتراي). وعلى كل درجة، يوضع عمود مربع، ويُزين هذا الأخير بأحد النقوش المختارة، لتجمع هذه العواميد قطعة من البلاط تضم أجزاء السلالم من الأسفل إلى الأعلى. إشارة إلى أنه ليس بالضرورة اختيار القطعة المذكورة من مادة السلالم نفسها، بل يحلو تمييزها لتحقيق التناقض في الخامات، من خلال انتقائها مصنوعة من الـ"كروم" أو الحجر، على أن يُراوح سمكها بين 3 ميلليمترات و6 منها.
وفي السياق عينه، يمكن أن يكون الدرابزين عبارة عن قطع من الزجاج تربط كل منها درجتين ببراغ من الـ"ستاينلس ستيل". أما الدرابزين الألومنيوم للسلالم، فهو يأتي على هيئة قضبان تصطف من أسفل السلالم إلى أعلاها، مع إيداع مسافة 20 سنتيمترًا كحدّ أقصى بينها للسلامة. أمَّا عند الرغبة في وضع مادة زجاج أو خشب بينها، يمكن ترك مسافة متر بين عمود وآخر.


• للإنارة تأثير رئيس في التصميم؛ وتضفي تلك المخفيّة المعدّة من أضواء الليد الصديقة للبيئة جاذبيّةً عليه. ولكن، في حال كانت السلالم ملتصقة بالجدار، توزّع وحدات الإنارة الجانبيّة لكلّ 3 درجات. أمّا إذا كانت المساحة بين السلالم والسقف مفتوحة، تُستخدم ثريّا "كريستال" ضخمة، لإشاعة الفخامة.
• للإكسسوارات حضور أيضًا على السلالم، عن طريق مجموعة من اللوحات أو المرايا أو صور العائلة الفوتوغرافية، بعد انتقاء إطارات لافتة لها.
• للنباتات دور أيضًا، مع توزيعها في مساحة أسفل السلّم.وفي هذه الأخيرة، يمكن وضع المجسّمات.

وكالات