17°القدس
17°رام الله
17°الخليل
22°غزة
17° القدس
رام الله17°
الخليل17°
غزة22°
الثلاثاء 20 أكتوبر 2020
4.34جنيه إسترليني
4.97دينار أردني
0.22جنيه مصري
3.8يورو
3.52دولار أمريكي
جنيه إسترليني4.34
دينار أردني4.97
جنيه مصري0.22
يورو3.8
دولار أمريكي3.52

تأجيل الضم لا يعني إلغاءه..

فريدمان: الإمارات لن تحصل على F35 قبل 7 سنوات

أعلن السفير الأميركي لدى "إسرائيل"، ديفيد فريدمان، أن الإمارات لن تحصل على طائرات من طراز إف 35 قبل 7 سنوات، مشددا على أن تأجيل خطة الضم الإسرائيلي في الضفة الغربية المحتلة المحتلة، "لا يعني إلغاؤه"، وذلك خلال مشاركته في المؤتمر السنوي لصحيفة "جروزاليم بوست".

وقال فريدمان :"لن تحصل الإمارات على طائرات إف 35 قبل 7 سنوات"، مشيرا إلى أنه حتى الآن، لم توافق الولايات المتحدة الأميركية بشكل قطعي، على بيع طائرات من طراز "إف 35" للإمارات؛ لافتا إلى أن مدة الـ7 سنوات تعطي فسحة من الوقت لمناقشات أميركية إسرائيلية "تضمن التفوق النوعي العسكري الإسرائيلي في المنطقة".

وعلى صلة، أفادت القناة العامة الإسرائيلية ("كان 11")، في وقت سابق، اليوم، بأن وزير "الأمن الإسرائيلي، بيني غانتس"، أجرى في واشنطن محادثات مع نظيره الأميركي، مارك إسبر، وكبير مساعدي الرئيس الأميركي، جاريد كوشنر.

وأشارت القناة الرسمية الإسرائيلية إلى أن المحادثات التي عقدت أمس، تناولت ضمان التفوق العسكري الإسرائيلي النوعي في المنطقة، وإمكانية بيع الولايات المتحدة الأميركية طائرات من طراز "إف 35" للإمارات.

وخلال استقباله لـ "غانتس"، قال إن :"إحدى الدعائم الأساسية لعلاقاتنا الدفاعية هي الحفاظ على التفوق العسكري النوعي لـ "إسرائيل" في المنطقة".

وأضاف فريدمان أن :"الولايات المتحدة ملتزمة بذلك، ووزارة الدفاع تحترم هذا الالتزام"، متعهّداً "مواصلة دعم السياسة الأميركية القديمة القائمة على الحفاظ على أمن "إسرائيل".

وتسعى الإمارات إلى موافقة الولايات المتحدة على بيعها هذه الطائرة، بعد توقيعها على اتفاق السلام مع "إسرائيل"؛ وسط توقيعات أوردتها مصادر مطلعة على المحادثات بين الولايات المتحدة والإمارات بهذا الشأن، أن يتم الاتفاق على هذه الصفقة حتى كانون الأول/ديسمبر المقبل.

وعلى صعيد آخر، شدد فريدمان على أن تأجيل الضم الإسرائيلي لأراض فلسطينية بالضفة الغربية المحتلة، لا يعني إلغاؤه؛ في تصريحات صدرت عنه خلال مؤتمر صحيفة "جروزاليم بوست"، نقلتها وسائل الإعلام الإسرائيلية.

وقال فريدمان، في إشارة إلى مخطط الضم الإسرائيلي، "لقد تقرر تأجيل تطبيقها"، واستدرك السفير الأميركي قائلا: "إن ذلك لا يعني إلغاءها".

المصدر: فلسطين الآن